ماهو الوزن الحجمي لطرود الشحن؟ و كيف يتم حسابه؟ ماكس ميد للشحن الدولي

  • ماهو الوزن الحجمي لطرود الشحن؟ و كيف يتم حسابه؟ ماكس ميد للشحن الدولي

    ماهو الوزن الحجمي لطرود الشحن؟ و كيف يتم حسابه؟ ماكس ميد للشحن الدولي

    الوزن الحجمي و الوزن الفعلي … وهل يشكل الوزن الحجمي كابوسا بالنسبة للعملاء او السياح الراغبين بشحن امتعتهم او طرودهم ؟

    هنالك انطباع سائد بان الوزن الحجمي يؤثر سلبا على اوزان الشحنات حيث يضاعف وزن الشحنة وهذا اانطباع خاطئ تمام.

    و الكثير منا لا يميز بين الوزن الحجمي ( Volumetric weight ) و الوزن الفعلي للشحة ( وزن الشحنة بالكيلو غرام بعد وضعها على الميزان ).

    وعلى الرغم من أن كلا الكلمتين تشيران إلى الوزن ويستعملان في تحديد وزن الشحنات إلا أن الفارق بينهما يكمن في أن الوزن الفعلي هو وزن ثقل للشحنات ويقاس بوحدة قياس الكيلو غرام ، في حين أن الوزن الحجمي هو ملاءمة أبعاد طرد الشحن (والتي تقاس بوحدة متر مكعب) مع وزن الثقل بالكيلو غرام.

    وبناءا على ما سبق ذكره فإن الوزن الحجمي لـ 100 كغ من الحديد مثلاً يختلف عن الوزن الحجمي لـ 100 كغ من الصوف وإن كان وزن الثقل الفعلي في كلتا الحالتين واحد وهو 100 كيلو غرام إلا أن الوزن الحجمي يختلف بينهما بعدة أضعاف.

    وهنا قد يتبادر الينا السؤال الأهم، هل يؤثر الوزن الحجمي في تحديد سعر الشحنة سلباً أو إيجاباً ؟ وهل العلاقة بين الوزن الحجمي والسعر هي علاقة  تزيد بزيادة الوزن الحجمي و تنقص بتقليله؟

    للاجابة عن هذا السؤال لابد لنا من معرفة أن كافة أنواع الشحن و وسائله المختلفة في جميع دول العالم وخاصة الشحن الجوي منها تعتمد في آلية تسعير أجور الشحن على موازنة الوزن الكمي (كغ) بالوزن الحجمي (متر مكعب) وتضع لذلك المعايير الخاصة بكل شركة.

    حيث يحتسب الوزن الكمي بالكيلو غرام و مقدار المساحة التي تحتلها الشحنة فإن زادت الأوزان الحجمية مقارنة مع الأوزان الكمية فلا شك أن أجور الشحن سوف ترتفع.

    ويحسب الوزن الحجمي (الطول بالسم X العرض بالسم X الارتفاع بالسنتيمتر ) مقسوما على عدد ( 5000 ) و الناتج من هذه العملية السابقة يسمى بـ ( الوزن الحجمي ) وقد تذهب كل شركات الشحن إلى حساب أيهما أكبر بسبب الحجم الذي ستستحو عليه الشحنة داخل فراغ جسم الطيارة، ويتم استخدام الوزن الأكبر لحساب تكلفة الشحن.

    وهنا نستطيع الاستنتاج بأن أجور شحن 100 كلغ من الصوف غير المضغوط ستكلف أكثر من أجور شحن 100 كلغ من القطن ذاته لو تم ضغطه وتغليفه و تحزيمه بشكل جيد.

    لذلك فإن عملية التغليف بشكل احترافي وصحيح هي مسألةٌ هامة جداّ في اجراءات الشحن وتلعب دورا اساسيا في تخفيض تكاليف الشحن فهي توفر ما لا يقل عن 20% من اجور الشحن في معظم الحالات.

    ولذلك نوفر  شركة ماكس ميد للشحن الدولي في تركيا  لعملائها الكرام خدمة إعادة التعبئة والتغليف بشكل احترافي لانقاص الوزن الحجمي، وهي خدمة مجانية تقدمها الشركة ضمن مجموعة خدمات متكاملة تهدف إلى تسهيل عمليات الشحن وتخفيض التكاليف والأعباء عن عملائنا .

    الزون الحجمي
    الوزن الفعلي
    شركات الشحن في تركيا

     

    للمزيد من الاستفسارات او للاستشارة يرجى التواصل معنا عبر ارقام هواتف الشركة التالية:

    00905383969797
    00905385540250

    توجد خدمتي الواتساب و الفايبر.

    او التواصل عبر البريد الالكتروني التالي:

    info@maxmedkargo.com

    او التواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا الخاصة بموقعنا:

    https://www.maxmedkargo.com/contact/

     

    Comments (2)